بغداد – خاص 

اكد رئيس مجلس ادارة مصرف الناسك الاسلامي البرفسور د. صادق راشد الشمري ضرورة العمل على تبني القطاع المصرفي اليات عمل جديدة توفر تسهيلات مصرفية للفقراء تمكنهم من الدخول الى العملية الانتاجية عبر توظيف السيولة التي يحصلون عليها في برامج عمل مجدية اقتصاديا من خلال برنامج نموذجي يحول الفقراء الى الى منتجين، لافتا الى اهمية اعتماد الشمول المالي الذي يضمن شمول جميع افراد المجتمع بالخدمات البنكية وتوفير السيولة. 

واضاف ان عملية الربط ما بين مكافحة الفقر وخلق فرص وظيفية للفقراء تعد حلا امثل مع ضرورة خلق فرص للتوظيف الذاتي لاستخدام الطاقات البشرية للقضاء على استغلال المرابين للفقراء اي دمج هذا القطاع المهمش ( الفقراء) من المجتمع في كيان نموذجي مؤسسي من خلال اعداد برامج لتحويل الفقراء الى منتجين عن طريق امداد هولاء بتسهيلات مصرفية. 

ولفت الى ان البنوك الاسلامية التي اخذت قاعدتها بالانتشار عالميا تعمل على اعتماد منتجات مصرفية تتناغم ورغبات كثير من الزبائن وتعمل على تقليل الفوارق الطبقية بين افراد المجتمع من خلال اعتمادها نظام الشمول المالي.   


بدوره طالب المدير التنفيذي لمصرف الناسك الاسلامي د. عبد الحافظ عبد اللطيف طالب بتبني ثقافة التمييز المهني اذ لابد للمصارف الاسلامية ان تستثمر في المورد البشري سواء الموظفين او الانظمة وتقييم الموظفين لضمان استمراريتهم وتطويرهم (ليكون مهنيا وحرفيا بالعمل المصرفي الاسلامي وتأسيس معاهد خاصة للتدريب على الخدمات المصرفية الإسلامية، طالما ان الصيرفة الاسلامية ومنتجاتها اصبحت العمود الفقري في اصلاح الانظمة الاقتصادية لذلك لابد من تاهيل المورد البشري بالمزيد من الاهتمام بالتدريب من اجل تاهيلهم تاهيلا مهنيا وحرفيا ليكونوا على دراية كاملة.