بغداد – خالد حسين 

ناقش ملتقى اقتصادي نظمته هيئة النزاهة بالتعاون مع اتحاد المقاولين العراقيين بهدف زيادة الوعي باهمية مكافحة الفساد في القطاع الخاص وتوضيح الاثار السلبية الناتجة عنه، ومدى الارباك الذي سببه في مفصل تنفيذ المشاريع. 

رئيس اتحاد المقاولين العراقيين السيد علي السنافي طالب بتطبيق قرارات مجلس الوزراء الداعمة لنشاطات القطاع الخاص والمقاول العراقي على وجه الخصوص، لاسيما ان رئيس الوزراء السيد محمد شياع السوداني داعم لنشاطات وجهود القطاع الخاص، لافتا الى ان قطاع المقاولات عانى كثيرا من عدم تطبيق القرارات، رغم التزامه باداء الاعمال على أتم وجه.

وبين الملتقى شهد نقاش مختلف واتسم بالشفافية العالية والصراحة المطلقة، حيث ناقشنا وهيئة النزاهة الاتحادية بحضور رئيسها القاضي حيدر حنون ووزيري التجارة اثير داود الغريري والعمل والشؤون الاجتماعية احمد الاسدي ورئيس الهيئة الوطنية للاستثمار حيدر مكية، ومستشاري وزارة الصناعة ووزارة الاعمار والاسكان، المشاكل التي تحول دون تنفيذ المشاريع او التي تربك التنفيذ وتؤخره.

وذكر ان اتحاد المقاولين العراقيين يتشارك المهمة هذه المرة مع هيئة النزاهة لتغير واقع الحال وفتح مسارات العمل امام القطاع الخاص ليكون اتحاد المقاولين فيصل الانجازات. 

رئيس هيئة النزاهة حيدر حنون قال: ان وجودنا الى جانب اتحاد المقاولين العراقيين ياتي من آجل الوقوف عند اشكالات تنفيذ المشاريع وايجاد الحلول وخلق بيئة عمل مثالية.

واشار ان العراق حقق خلال عام مضى انجازات كبيرة في موضوع الفساد، حيث تراجعت معدلات الفساد إلى حدود لم تشهدها البلاد من قبل، وبات العراق افضل من دول اقليمية واخرى شقيقة وعلى مستوى ألعالم. 

وشدد حنون على تعزيز ثقافة النزاهة والعدالة والمسائلة لدى المواطن وان يملك الحصانة والحماية عند التبليغ عن حالات الفساد في القطاعين العام والخاص، مشيرا الى اهمية تطوير القوانين التي تحد من الفساد، وأن يصار الى تعزيز التعاون الدولي في موضوع مكافحة الفساد. 

بدوره قال رئيس اتحاد الغرف التجارية عبد الرزاق الزهيري: ان الاتحاد يشرف على ادارة قطاع واسع يعمل فيه الملايين ووضع قوانين تنظمه يمثل امر في غاية الاهمية،  مشيرا الى ان القطاع الخاص ليس سببا للفساد. 

وبين ان الحكومة ترغب بان تجد قطاع خاص مثالي،  وهذا من ضمن مهام المجلس الاقتصادي،  لافتا الى ان هناك من يعمل على تعطيل الاعمال والذي بدوره يسبب خسارة للبلاد.

اما رئيس اتحاد الصناعات العراقي عادل عكاب قال: ان مشاكلنا تم تحديدها ونعمل مع الجهات الحكومية يوميا لوقت متأخر بهدف تجاوزها، وخلال عام مضى حصادنا كان قرارات مهمة بصالح الصناعي وهذا يعود الى تفهم القطاع العام من وزير ومسؤولين لمتطلبات النهوض باعمالنا.